Achievement!

L1004753

يدا بيد ينهيان السباق.

صورة وقصة.. هكذا أصور.. وهكذا أعبر عن جمال الإنجاز الذي رأيت هناك.

الصورة لإثنان من الطلبة وهما ينهيان السباق بقوة وعزيمة، يدا بيد، أثناء سباق الجري  الذي أقامته إدارة مجمع الرحمة التنموي في جيبوتي للطلبة داخل أروقة المجمع.

هناك من الصور ماتكون مباشرة وواضحة فيما ترويه من قصة، واضح أبطالها وموضوعها.. أما هذه الصورة فقد تكون غير مباشرة من الوهلة الأولى.. أما لمن تابع مشروع فهم واقع التعليم وما تبذله الرحمة العالمية في ملف التعليم تحديدا هناك وفي غيرها من الدول، سيعرف أنها قصة تتعدى مشهد السباق، لتروي قصة نجاح وتحدي، قصة إنجاز وطموح، قصة اجتهاد في العمل، قصة تعليم فائق، قصة معلمون تفوقوا على ذاتهم..

قصة إحسان (ولعلي لا أكون مبالغا).

هناك في مجمع الرحمة تفاصيل كبيرة لقصة النجاح والإنجاز تلك، كبيرة لدرجة لا تصدق، كبيرة لدرجة لا يشعر أبطالها هناك بما صنعته أيديهم الماهرة وقلوبهم المخلصة لأنهم ألفوا ذلك الميدان، فبات غرسهم نبتا يافعا قد أخذ ما أوتي بقوة، ومظاهر القوة تلك كثيرة:

 فقائمة المتفوقين السنوية للعشرة الأوائل على مستوى جمهورية جيبوتي لا تخلو من عدد من طلبة المجمع،

خريجين الثانوية العامة يذهب معظمهم للدراسة في الجامعة نظرا لارتفاع معدلاتهم،

خريجين الثانوية الصناعية يجد معظمهم سهولة في العمل نظرا لجودة التعليم المهني والصناعي الذي تلقوه،

في هذه السنة فقط حصل 15 من طلبة الثانوية العامة على بعثات خارجية ليكملوا دراستهم الجامعية في تخصصات الطب والهندسة والصيدلة والشريعة والحاسب الآلي، لينضموا بذلك للعشرات من الطلبة المبتعثين على نفقة الرحمة العالمية،

وقبل ذلك كله تلك الروح الطامحة للتعلم والتفوق والاجتهاد التي تشعر بها أينما مشيت في أروقة المدرسة وفي صفوفها وبين طلبتها.

سألت الطالب يحيى ياسين وهو في الصف الثاني الثانوي، وهو طالب متفوق في الرياضيات والكيمياء والفيزياء، يصفه أصدقاؤه أنه يأتي بالدرجة الثانية في الدرجة العلمية على مستوى المدرسة، سألته ماذا تريد أن تصبح بعد التخرج، فقال “أريد أن أصبح طبيبا” فقلت له ستكون بإذن الله.. وقلت في نفسي “شكرا لكم الرحمة العالمية، فقد صنعتم حلما لهذا الشاب يصحو ويجتهد لأجله”.

One comment

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: